تسجيل العقد ليس لازمًا في كل الحالات، لكنه مهم جدًا إذا كان العقد متعلقًا بزواج أو حق يحتاج إثباتًا رسميًا لأنه:
يقوي موقفك أمام المحكمة
يسهل التعامل مع الجهات الحكومية
يقلل خطر الإنكار
يساعد في إثبات الحقوق
يفرق بين العقد العرفي والعقد الرسمي
هل تمر بموقف قانوني مشابه؟
كل حالة لها تفاصيلها، والاستشارة القانونية الصحيحة قد تحمي حقوقك.
قد يكون ضروريًا في الزواج والإقامة والسفر
لو بتواجه المشكلة دي دلوقتي، أهم خطوة هي فهم وضعك القانوني بسرعة لأن كل حالة لها إجراء مختلف.
ينطبق ذلك على عقود الزواج العرفي أو أي عقد قد تحتاج إلى إثباته أمام المحكمة أو جهة رسمية. لا يعني عدم التسجيل أن الورقة بلا قيمة دائمًا، فقد تصلح كدليل إذا كانت مكتوبة وموقعة وصحيحة. الفرق المهم أن العقد الرسمي أقوى في الإثبات وأسهل في التعامل، أما العقد العرفي فقد يحتاج دعوى أو شهود أو فحص توقيع. احذر من تأخير التسجيل أو التوثيق إذا كانت هناك حقوق زوجية أو إقامة أو سفر.
يشرح ذلك الأستاذ سعد فتحي سعد — محامي متخصص في للقانون المصري واحكام محكمة النقض.
اقرأ أيضًا:
شروط الزواج العرفي في القانون المصري
لو عندك مشكلة قانونية ومحتاج تدخل سريع
تواصل فورًا مع:
محامي زواج عرفي في القاهرة


